كيف بدأت الدعوة السرية?

مثير للإعجاب

بدأت الدعوة الإسلاميّة السريّة في بيت أمّ المؤمنين خديجة -رضي الله عنها-، ثمّ تحوّلت إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم ؛ بسبب زيادة أعداد المسلمين، فكانوا يجتمعون فيها، ويتعلّمون فيها أحكام الإسلام، وقد تمّ اختيار دار الأرقم؛ لأنّه من قبيلة بني مخزوم التي كانت حاملةً للواء الحرب ضدّ بني هاشم، كمت أنّ الأرقم لم يكن معروفاً بإسلامه، وكان عُمره ستة عشر سنّةً، إذ كانت تظنّ أنّ المسلمين يجتمعون في بيوت كبار الصحابة.
بعد آيات المدثر، قام النبي الكريم يدعو إلى الله سرًا لأكثر من أربع سنوات بعد الوحي، وكان طبيعيًا أن يبدأ بأهل بيته وأصدقائه وأقرب الناس إليه. فكان أول من آمن بالدعوة النبوية السرية من النساء زوجته خديجة بنت خويلد بعدما سمعت صوت الرسول يتلو آيات الله، ويصلي في بيتها.

ما هي الدعوة السرية للإسلام؟

وقد كانت الدعوة في تلك الفترة بالسّرّ والاستخفاء عن أعين المشركين، والاقتصار على دعوة الأقربين لمدة ثلاث سنوات، وهذا ما نعنيه بالدعوة السرية للإسلام، حتى جاء الأمر بإعلانها ونشرها، ودعوة جميع الناس إلى توحيد الله -تعالى-.

كيف بدأت الدعوة في القريش؟

بدأت الدعوة بمرحلتها الثانية، وانتقلت من المرحلة السرّية إلى المرحلة الجهريّة، وذلك بنزول قول الله -تعالى-: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) ، فما كان من قريش إلّا أن تصدّت لتلك الدعوة، وبدأت تُعارضها بكلّ ما تملكه من الأساليب؛ إذ لجأت إلى التهديد، والتخويف، والتذليل، وغيرها، ومع ذلك ثبت رسول الله على دعوته.

You might be interested:  كيف شعور حازوقة الجنين?

كيف كانت الصلاة في الدعوة السرية؟

شُرعت الصلاة في الدعوة السرية، وكانت ركعتين صباحاً، ومثلهنّ مساءً، وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يصلّون سرّاً، بعيداً عن أعين الناس؛ لئلا يعرفوا بإيمانهم.

ما سبب بدأ الرسول دعوته سرا؟

كانت الدعوة سرية في بدايتها بأمر من الله عز وجل للنبي بألا يجهر بها، وهذا ما أدركه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وطبقه، وفيما يأتي عرض لأبرز الأسباب التي جعلت من سرية الدعوة أمرًا ضروريًّا: اختبار الصادقين الحريصين على الدخول في الإسلام. اتقاء شر قريش التي لن تترك المسلمين على دينهم إن عرفت هوياتهم.

ما هي الدعوة السرية وكم دامت؟

الدعوة السرية هى أولى مراحل الدعوة الإسلامية، وقد إستمرت فترة طويلة نسبيا من الوقت، ثلاث سنوات، إذ جاء الرسول صلى الله عليه وسلم في بيئة جاهلية تعبد الأوثان، أضاع أهلها القيم السماوية واختلط عندهم الحق بالباطل، فاضطر النبي أن تكون دعوته سرية في بداية الأمر حتى لا تفشل بالهجوم عليها من الكفار.

ما هي خصائص الدعوة السرية؟

تميّزت الدعوة السريّة بمجموعةٍ من الخصائص؛ فكانت بداية نشر الدين الإسلاميّ، ولذلك كان لزاماً تعليم الداخلين بالإسلام حقائق التوحيد، وترسيخ الإيمان في القلوب، وتربيتهم على أخلاق الإسلام، وفي الدعوة السريّة شُرعت الصلاة، وكانت ركعتين صباحاً، ومثلهنّ مساءً، وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يصلّون سرّاً، بعيداً عن أعين الناس؛

كم عدد دعوة الرسول للاسلام؟

يوم الاثنين بتاريخ 12 ربيع الأول من عام الفيل، وبُعث وهو في سن الأربعين من عمره، استمرت دعوته لمدة 23 عامًا منها 13 عامًا في مكة المكرمة يدعو أقاربه وأبناء عشيرته، و10 سنوات في المدينة المنورة بعد أن هاجر من مكة إلى المدينة مرغمًا بعد أن كثر أذى قريش.

You might be interested:  كيف تكون صلاة الظهر?

أين كان يجتمع المسلمون في بداية الدعوة؟

دار الأرقم هي دار الأرقم بن أبي الأرقم التي كان النبي محمد يجتمع فيها مع أوائل المسلمين في مكة المكرمة أثناء بداية دعوته. كانت آنذاك الدعوة إلى الإسلام سرية، يُعلّمهم النبي أسس الإسلام والقرآن. فيها أسلم كبار الصحابة ومنهم عمر بن الخطاب.

ما هو سبب معارضة قريش للدعوة الاسلامية؟

يمكن القول: إن أهمُّ اعتراضـات زعمـاء الشِّرك كانت موجهـةً نحو وحدانيـة الله تعالى، والإيمان باليوم الآخر، ورسالة النَّبيِّ (صلى الله عليه وسلم)، والقرآن الكريم الذي أُنزل عليه من ربِّ العالمين.

ما هي الدعوة السرية للإسلام؟

وقد كانت الدعوة في تلك الفترة بالسّرّ والاستخفاء عن أعين المشركين، والاقتصار على دعوة الأقربين لمدة ثلاث سنوات، وهذا ما نعنيه بالدعوة السرية للإسلام، حتى جاء الأمر بإعلانها ونشرها، ودعوة جميع الناس إلى توحيد الله -تعالى-.

كيف يمكن لنجاح الدعوة؟

فأي دعوة في بدايتها لا يكون لها أنصار، ومن طبع الناس معاداة كل جديد، فيكون هذا أمراً مهماً لنجاح هذه الدعوة. فالداعية يحافظ على نفسه وعلى مصلحة دعوته، وإن كان في البداية أن تكون المصلحة بالسريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.