كيف تصلى الشفع والوتر?

مثير للإعجاب

تُصلّى صلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات. يقرأ المصلي في الركعة الاولى فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ فاتحة الكتاب وسورة الكافرون ثم يسلم، وهذه الركعتان تسمى الشفع.
يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب، أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم، ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط ، وتكون صلاته صحيحة، والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم، ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة
كيفيّة صلاة الشفع والوتر يجوز للمسلم أن يؤدّي صلاة الشّفع والوتر بطريقتين: الفصل، والوصل، وفيما يأتي بيانٌ لهذه الطرق بالتفصيل: الفصل: أن يفصل المسلم بين الركعات عند أدائها، بحيث يسلّم بعد كلّ ركعتين، حتى يصل إلى الوتر فيصلّي ركعةً واحدةً، ويسلّم منها.

ما هي السور التي تقرأ في الشفع والوتر؟

ما يقرأ في الشفع والوتر

الركعة الأولى: الفاتحة ثم سورة الأعلى سبح بحمد ربك الأعلى الركعة الثانية: يقرأ المصلي الفاتحة ومن بعد ذلك سورة الكافرون في الركعة الثالثة: يقرأ الفاتحة ثم سورة الإخلاص.

You might be interested:  كيف تجعل الشخص يحبك?

كيف نصلي صلاة الوتر والشفع؟

كيف تُصلّى صلاة الشفع والوتر

تُصلّى صلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات. يقرأ المصلي في الركعة الاولى فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ فاتحة الكتاب وسورة الكافرون ثم يسلم، وهذه الركعتان تسمى الشفع. أما الوتر فهي ركعة واحدة تتبع الركعات السابقة، يقرأ فيها المصلي سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

كيف تصلي صلاة الشفع والوتر عند المالكية؟

ذهب المالكيّة إلى أنَّ الوتر ركعةٌ واحدةٌ لها شفع (صلاة زوجيّة) وأقلُّ الشّفع ركعتان، واستدلّوا على ذلك بقوله – عليه الصّلاة والسّلام-: (صلاة الليل مَثنى مَثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلّى)؛ فنصّ على أنّ الرّكعة تكون وتراً، واستدلوا كذلك بما روت عائشة أن النّبي – عليه الصّلاة والسّلام –

ماذا نقول في صلاة الوتر؟

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

هل صلاة الشفع والوتر تصلي بالفاتحة فقط؟

صلاة الوتر، أقل الوتر ركعة، وأكثره إحدى عشرة ركعة وأكمله ثلاث، إما أن تصلى هذه الثلاث مثل صلاة المغرب بتشهدين وسلام واحد أو تشهد واحد أو صلاة ركعتين منفصلتين ثم ركعة واحده كل ذلك جائز إن شاء الله.

كم سورة تقرأ في صلاة الوتر؟

اتفق الفقهاء على أن المصلي يقرأ في كل ركعة من الوتر بالفاتحة وسورة لكن السورة عندهم سنة لا يعود لها إن ركع. وذكر الحنابلة إلى أنه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و(الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص) في الثالثة.

You might be interested:  كيف احقق المستحيل?

هل يقرأ التشهد في صلاة الشفع والوتر؟

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه حال الجلوس في صلاتي الشفع والوتر، يعني الركعتين والركعة، نقول التشهد في نهاية ركعتي الشفع ونسلم، والركعة المفردة نقول في نهايتها التشهد ونسلم.

هل تقرأ الصلاة الإبراهيمية في الشفع والوتر؟

يستعد المصلي لأداء ركعة الوتر، حيثُ يرفع يديه نحو منكبيه ويُكبر، ثمّ يضع يده اليمنى فوق يده اليسرى ويبدأ بقراءة سورة الفاتحة، ثمّ سورة الإخلاص ويُكمل باقي الركعة كما ذكرنا سابقاً، ويقرأ التشهد الأخير والصلاة الإبراهيمية ثمّ يُسلم، ويمكن للمسلم الدعاء بما يشاء خصوصاً في ركعة الوتر.

ما حكم من لا يصلي صلاة الشفع والوتر؟

وأوضح مستشار مفتي الجمهورية أنه على مذهب جمهور العلماء لا يأثم من ترك صلاة الوتر، مؤكدًا: « لكن الأولى المحافظة عليها اقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم- مستدلًا بما روى عن ابن عمر – رضى الله عنها- عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «اجْعلوا آخِرَ صلاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا»، متفقٌ عَلَيهِ.

هل اصلي الشفع و الوتر بعد طلوع الشمس؟

الجواب: من انتبه من نومه بعد طلوع الفجر وقبل الإسفار فله أن يصلي الشفع والوتر ما لم يصل الصبح. وذلك للحديث الذي رواه أبو داود بإسناد صحيح عن أبى سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَامَ عَنْ وِتْرِهِ أَوْ نَسِيَهُ فَلْيُصَلِّهِ إِذَا ذَكَرَهُ».

هل من الضروري قراءة سورة الاعلى في الشفع؟

ما يقرأ في الشفع والوتر

الركعة الثانية: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب أن يقرأ بعدها سورة الكافرون. الركعة الثالثة: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب بعدها أن يقرأ سورة الإخلاص، والله تعالى أعلم.

You might be interested:  كيف ساندت خديجة الرسول?

كيف تصلي بطريقة صحيحة؟

خطوات الصلاة

  1. يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة.
  2. يجب الاستناد بالمساجد السبعة – الجبهة، وباطن الكفين، والركبتين، وإبهامي القدمين – على الأرض.
  3. تجب قراءة الذكر في كل سجدة كقول: (سبحان ربي الأعلى وبحمده) أو: (سبحان الله سبحان الله سبحان الله).
  4. يجب الجلوس التام المستقر بين السجدتين.

هل الدعاء مستجاب في صلاة الوتر؟

صلاة الوتر فيها دعاء يسمى بدعاء القنوت، وهو من الادعية الجميلة المستجابة التي يفضل للعباد ان يقوموا بالدعاء بها في قيام صلاة الوتر، وقد وصلى الرسول صلى الله عليه وسلم بها، لهذا فان على الانسان ان يحفظ دعاء الوتر مستجاب كاملا ومكتوب لكي يدعو بها في اخر الليل في صلاة الوتر التي يكون فيها العبد اقرب الى الله عز وجل من

هل يجوز قراءة اي سورة في صلاة الشفع؟

وأوضح الفقهاء أن الواجب والفرض في الصلاة هو قراءة الفاتحة فقط، أما عن قراءة السور القصيرة أو ما تيسر من آيات القرآن الكريم، فهو أمر مستحب، ويمكن للمسلم قراءة أي سورة في صلاة الشفع والوتر كما يشاء، أما عن القراءة بالأعلى والكافرون والإخلاص، فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن المستحب أن نتبع سنته.

هل يجوز قراءة سورة غير الاخلاص في الوتر؟

ما يقرأ في الشفع والوتر

الركعة الثانية: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب أن يقرأ بعدها سورة الكافرون. الركعة الثالثة: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب بعدها أن يقرأ سورة الإخلاص، والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.