كيف نوحد المقامات?

مثير للإعجاب

يمكن توحيد المقامات بأكثر من طريقة، ويعتبر ضرب بسط ومقام الكسر الأول بمقام الكسر الثاني وضرب بسط ومقام الكسر الثاني بمقام الأول أسهلها من حيث التطبيق، فبما أن الضرب عملية تبديلية ، فإن المقام الأول مضروبا بالمقام الثاني سيساوي المقام الثاني مضروبا بالأول، وبالتالي يتحقق توحيد المقامين.
يمكن توحيد المقامات بأكثر من طريقة، ويعتبر ضرب بسط ومقام الكسر الأول بمقام الكسر الثاني وضرب بسط ومقام الكسر الثاني بمقام الأول أسهلها من حيث التطبيق، فبما أن الضرب عملية تبديلية، فإن المقام الأول مضروبا بالمقام الثاني سيساوي المقام الثاني مضروبا بالأول، وبالتالي يتحقق توحيد المقامين.

كيف نوحد؟

لتوحيد مقامي عددين كسريين نبحث عن المضاعف المشترك الأ صغر لمقامي هذين العددين.

كيف نوحد مقامي عددين كسريين ( طريقة 1)

  1. 0 هو مضاعف لجميع الأعداد
  2. للحصول على مضاعفات عدد ، نضرب هذا العدد في 1 ،2، 3، 4
  3. المضاعف المشترك الأ صغر لعددين PPCM: هو أصغر مضاعف ( من غير 0) في سلسلة مضاعفات هذا العدد.

كيف نجمع الكسور مختلفة المقام؟

اضرب كلًا من البسط والمقام لجعل المقامات متماثلة.

ستحتاج لضرب الكسر بأكمله لجعل المقام يصبح المضاعف المشترك الأصغر. على سبيل المثال، اضرب 9/5 في 7 للحصول على المقام 35، لكن لابد عند إجراء عملية حسابية على أحد جزئي الكسر أن تطبقها على الآخر؛ بالتالي نضرب البسط في 7، ويصير الكسر 63/35.

You might be interested:  كتاب كيف تصبح فاشلا?

ماذا نفعل عند جمع الكسور؟

عندما نريد جمع كسرين اعتياديين لهما نفس المقام، سنكتب عملية الجمع فوق شريط كسري مشترك و نجمع البسطين, سنستخدم مقام واحد وهو أحد المقامين السابقين دون تغيير. ونتبع نفس الطريقة عندما نطرح كسرين اعتياديين لهما نفس المقام. الاختلاف هو أننا سنطرح البسطين.

هل يمكن ان يكون البسط اكبر من المقام؟

عندما يكون البسط في الكسر الاعتيادي أكبر من المقام فيدعى الكسر بالكسر المُركّب أو (العدد الكسري). وعند فصل الأعداد الصحيحة عن الأجزاء يُدعى الكسر حينئذٍ بالكسر المختلط.

سبعه على عشره زائد ثلاثه على اربعه كم يساوي؟

الإجابة الصحيحة على السؤال سبعه على عشره زائد ثلاثه على اربعه هو 9/20 1.

كم تساوي 1على 4؟

فمثلا الكسر 1/2 يساوي 0.5 ككسر عشري، أو الكسر 1/4 هو أيضا كسر عشري منته فهو 0.25. أما الكسر غير المنتهي فيتمثل على سبيل المثال 1/3 حيث أنه دوري ولا ينتهي 0.3333333333 (أي أن الأرقام الموجودة في الكسر العشري تتكرر بشكل دوري: 0.234234234، ومثل 12.363636 ومثل 452.563256325632)(أنظر أسفله).

كم عدد الأخماس في الواحد الصحيح؟

في الشكل رقم واحد الكسر الناتج عندنا نقدر نقراه بطريقة: خمسة أخماس.

ما هي مكونات الكسر؟

الكسر هو ناتج قسمة، أو العدد الذي يحصل عليه بقسمة البسط على المقام. وعليه فإن الكسر 3/4 يمثل العدد 3 مقسوماً على 4. كل كسر يتشكل من مقام يكون في أسفل الكسر ويعبر عن الكل، وبسط يكون في أعلى الكسر ويعبر عن الجزء.

ما هو الخمس في الرياضيات؟

الخمس (One-Fifth): تساوي تلك القيمة الكسرية عشرون بالمائة من من إجمالي القيمة، ويتم تمثيلها في الصورة الكسرية على النحو التالي 1/5، أو بقسمة إجمالي القيمة على العدد 5.

You might be interested:  كيف يكون النعت?

هل البسط اصغر من المقام؟

فعندما يكون لدينا البسط أصغر من المقام فنقوم بالتقريب لأقرب عدد صحيح ألا وهو الصفر، لأنه أصغر حتى من رقم واحد صحيح فهذا الكسر، أو العدد العشري أقرب ما يكون له من عدداً صحيحاً هو العدد صفر، منذ قديم الأزل أثار اهتمام العلماء والمفكرين والعباقرة، فتجد أن هذا العلم كان هناك البعض من هؤلاء العلماء والعباقرة قد كرسوا حياتهم

ما الفرق بين المقام والبسط؟

فإن 3 هو البسط يمثل ثلاثة أجزاء من الكل حيث كل جزء هو ربع الكل. في المقابل فإن الجزء السفلي من الكسر يسمى المقام ويعبر عن الكل.

لماذا سمي البسط بسط والمقام مقام؟

وقد كانت تسمية البسط والمقام تسمية عربية بحيث قاموا بتسمية العدد الموجود في المنزله العليا او المكان الاعلى باسم (البسط) دليلا على علوه ورفعته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.