كيف تحدد أطروحة النص?

مثير للإعجاب

طريقة استخراج أطروحة النص الفلسفي : يجب أن تقوم بتحديد المحور الذي يدور حوله النص الفلسفي، قم بطرح المشكلة بعد تحديدها، وانظر إلى أبعادها. قم بوضع أسئلة حول هذه الإشكالية، وهذه الأسئلة تكون على شكل نقاط مرتبة عند الإجابة عليها تصل إلى الأطروحة والإشكالية الفلسفية.

كيف استخرج اطروحة من نص؟

1اول حاجة هو ان الاطروحة هي 4ولا 5الاسطر لي خاصنا نديرو فالاطروحة. 2ثاني حاجة هو داك النص قراه ثلاثة المرات مزيان حتى تفهمو وتعرفو عاد قسمو الفقرات ومن بعد كل فقرة دير ليها فكرة ديالها ومن بعد جمع دوك الافكار لي درت ففكرة وحدة فيها 4ولا 5اسطر الفوق. اطروحة القولة.

ما هي الاطروحة في النص؟

الأطروحة: هي الاقتراح الفكري التي تجسد وجهة نظر معينه أو موقف معين. نقيض الأطروحة: هي اطروحه آخرى نقيضه تعبر عن موقف معارض ومناقض لفكرة الأطروحة الأولى ورد فعل على الاقتراح.

كيف نحدد اشكالية النص؟

4 جوانب لابد من القيام بها من أجل تحليل النص الفلسفي

  1. اقرأ النص جيداً وافهم ما جاء به من فكرة عامة
  2. حدد الإشكالية في النص الفلسفي
  3. اكشف عن الحجج والأدلة الموجودة في النص الفلسفي مع نقدها وتحليلها
  4. كتابة النتائج المستخلصة من هذا التحليل النقدي للنص الفلسفي

ما هى خطوات دراسة النص الفلسفي؟

مراحل منهجية تحليل نص فلسفي:

  1. التعريف بالكاتب أو الفيلسوف:
  2. قراءة وفهم النص الفلسفي:
  3. تحديد الإشكالية والبنية في تحليل النص الفلسفي:
  4. صياغة إشكالية النص الفلسفي:
  5. الكشف عن الحجج والأدلة:
  6. التحقيق في الحجج ومنطقية النص بالنقد والتقييم:
  7. النتيجة المحصلة من منهجية تحليل نص فلسفي:
  8. أخطاء منهجية تحليل نص فلسفي:
You might be interested:  كيف يعمل برنامج بيغاسوس?

كيف تجيب عن سؤال فلسفي؟

يختلف تحليل السؤال عن تحليل نص أو قولة، من حيث إن السؤال لا يدافع عن أطروحة معينة، على عكس القولة أو النص، لذلك يجب تحليل المفاهيم التي يتساءل حولها، والإشكاليات المرتبطة به، وذلك كما يلي: · تحديد المفاهيم التي يتضمنها السؤال، في هذه الحالة نحن أمام مفاهيم أساسية: الغير، المعرفة، اليقين.

ما هي عناصر النص الفلسفي؟

شكل النص الفلسفي

يجب ذكر الفيلسوف او الشخص صاحب النص الذي يطرح الفكرة الفلسفية. الاستعانة بكتب الفلاسفة الهامين الذي دعموا سابقا النص الفلسفي. الصياغة للنص الفلسفي من خلال العبارات والدلالات الهامة التي تدل عليه. طرح فكرة لحل الاشكالية الفلسفية المعروضة والمطروحة.

ما هي أنواع الحجج؟

وهنا، يمكن الحديث عن أنواع من الحجاج التي يمكن حصرها فيما الحجاج العاطفي، والحجاج المغالطي، والحجاج الإقناعي، والحجاج الجدلي، والحجاج الاقتناعي، والحجاج اللساني، والحجاج التساؤلي أو الإشكالي، والحجاج النصي والخطابي، والحجاج الأسلوبي، والحجاج المنطقي.

منهجية السؤال الفلسفي هل؟

يختلف تحليل السؤال عن تحليل نص أو قولة، من حيث إن السؤال لا يدافع عن أطروحة معينة، على عكس القولة أو النص، لذلك يجب تحليل المفاهيم التي يتساءل حولها، والإشكاليات المرتبطة به، وذلك كما يلي: · تحديد المفاهيم التي يتضمنها السؤال، في هذه الحالة نحن أمام مفاهيم أساسية: الغير، المعرفة، اليقين.

ما هي البنية الحجاجية؟

يتم توظيف البنية الحجاجية أثناء تحليل النص الفلسفي، في حين يتم الاستغناء عنها اثناء تحليل السؤال، أما القولة فتضم أحيانا بنية حجاجية وقد لا تضمها.

ما هي الحجج في الفلسفة؟

والحجاج لغويا هو مجموعة من الحجج التي يؤتى بها للبرهان على رأي أو إبطاله. وبتوسيع مفهوم المحاجّة، فإنها تعني كل وسائل الإقناع باستثناء العنف والضغط والإكراه. أما من الناحية الفلسفية، فمفهوم الحجاج يسعى إلى الوصف والإظهار والكشف عن المنطق الداخلي للخطاب الفلسفي لمعرفة مدى تماسك وانسجام عناصره، ومدى صحة حججه وأدلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.