كيف يصوم مريض السكر?

مثير للإعجاب

في حال كان وضع المريض العام مستقر ونعرض لكن كيف يصوم مريض السكر: 1- زيارة الطبيب لإعلامه بنيّة الصيام ليتم تقييم وضعه كاملاً و إعطائة الإرشادات المناسبة حسب وضعه.
كيف يصوم مريض السكري؟ ويتابع أخصائي الغدد الصماء والسكر والتغذية الإكلينيكية: ‘عند تناول وجبة الافطار، يفضل كسر الصيام بالسلطة وبعد 10 دقائق يستكمل تناول الطعام، ويستحب أن تكون النشويات في النهاية بعد الخضروات والبروتين، وذلك يعود إلى أن الإشارات العصبية الخاصة بالإشباع تصل بعد ثلث ساعة من تناول الوجبة’.
كيف يصوم مريض السكر ؟ يجب قياس السكر في الصباح والمساء بعد صلاة التراويح وعند الإفطار وفي أي وقت يشعر فيه المريض بتعب أو إغماء. – يجب على مريض السكري أن يفطر في حالة حدوث أي تعب.

ماذا يفعل مريض السكر الذي لا يستطيع الصيام على الإطلاق؟

إن مريض السكر الذي لا يستطيع الصيام على الإطلاق، عليه أن يفطر ويخرج عن كل يوم أفطره طعاما لمسكين؛ لقول الله -تعالى-: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري عبارة عن اضطراب مزمن يؤدي إلى حدوث اختلال في قدرة الجسم على استخدام الطاقة من مصادرها الغذائية، وذلك بسبب نقص هرمون الإنسولين المفرز من البنكرياس، وهو المسؤول عن زيادة قدرة الخلايا على استيعاب الجلوكوز، المهم في إنتاج الطاقة، مما يتسبب بارتفاع تركيزه في مجرى الدم.

ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري؟

لا يوجد أدلة كافية تؤكد فوائد الصيام لمرضى السكري، لذا يجب التأكد من القدرة على ذلك، ومن الفوائد التي قد يقدمها الصيام لمرضى السكر الآتي: يضبط الصيام مستويات الجلوكوز في الدم طوال شهر الصيام، حيثُ يساعد في تكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة في الجسم وهذا يخفض إنتاج الإنسولين.

You might be interested:  كيف صناعة قنبلة?

هل يجوز صيام شهرين على مريض السكر؟

فمريض السكر إن كان عليه كفارة صيام شهرين ولا يقوى على الصوم لمرضه فهي تقاس على -كفارة قتل الخطأ-، يقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- لا شيء عليه؛ ‘لأن كفارة القتل ليس فيها إلا عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين’.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.