كيف تذبح الخروف?

مثير للإعجاب

مكان ذبح الخروف يجب تجهيز مكان للذبح، ويجب ألا يكون المكان متسخ أو به أوساخ. بل يجب أن يكون نظيف وتوصل له أشعة الشمس وقدر كافي من الهواء النقي.
كيفيّة ذبح الخروف يتحقّق الذَّبْح بالطريقة المشروعة باتّباع الخطوات الآتي بيانها: توجيه البهيمة نحو القبلة؛ لأنّ القبلة أعظم الجهات وأشرفها، ولأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وجّه أُضحيته إلى القِبلة عندما ضحّى، كما كان الصحابة -رضي الله عنهم- يفعلون ذلك.

كيف يتم ذبح الخروف؟

تجهيز الخروف للذبح : وذلك من خلال شراء الخروف قبل يومين من موعد ذبحه، وذلك حتى يرتاح الخروف من الإجهاد والإرهاق الذي واجههه طيلة الأيام السابقة نتيجة للاستمرار في التنقل بين الحظيرة والسوق، كما يجب أيضاً عدم إطعام الخروف قبل ذبحه باثنتي عشرة ساعة، وذلك لتقليل المواد الغذائية الموجودة في الكرش، الأمر الذي يؤدي إلى تسهيل عملية التفريغ بعد الذبح.

كيفية تجهيز الخروف للذبح؟

تجهيز مكان الذبح : وذلك بالتأكد من نظافة المكان، ووصول أشعة الشمس إليه، وضمان أن يكون المكان ذا تهوية جيدة، ويعتبر سطح المنزل المكان المثالي لذبح الأضحية، وخاصة إذا كان هذا السطح مجهزاً بصنابير مياه، لتنظيف المكان بعد الانتهاء من عملية الذبح.

هل ذبح الخروف مختصاً بالرجال؟

ذبح الخروف ليس مختصاً بالرجال، فقد أجمع العلماء على جواز ذبح المرأة، وعلى أن ذبيحتها حلال، ونقل الإمام ابن المنذر الإجماع عن العلماء بأن ذبيحة المرأة جائزة، واستدلوا بحديث: (أَنَّ امْرَأَةً ذَبَحَتْ شَاةً بِحَجَرٍ، «فَسُئِلَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ ذَلِكَ فَأَمَرَ بِأَكْلِهَا).

ما هي خطوات ذبح خروف العيد؟

إنّ ذبح خروف العيد يتم بعدد من الخطوات ، و يمكن تقسيم خطوات ذبح الخروف إلى قسمين؛ القسم الأول لسرد الواجبات، والثاني للمستحبات، مع الحفاظ على التسلسل الزمني لخطوات الذبح في كل من القسمين، وذلك كما يأتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.