كيف اقضي الصلاة الفائتة?

مثير للإعجاب

بناء على المذهي الشيعي، فإنهيمكن قضاء الصلوات الفائتة بأي كيفية ضمن عدة شروط، وهي: أولاً: أن لا يتم الإخلال في ترتيب الصلوات، يعني لا تقضى صلاة العصر قبل الظهرمن نفس اليوم.
قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب وعنها يرى فقهاء المالكية أنه يجب ترتيب الفوائت سواء كانت قليلة أو كثيرة، بشرط أن يكون متذكرًا للسابقة، وأن يكون قادرًا على الترتيب، وعن قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب فيرى فقهاء الحنابلة أن ترتيب الفوائت واجب سواء كانت قليلة أو كثيرة كما يجب ترتيب الفوائت مع الحاضرة إلا إذا خاف فوات وقت
السؤال: إذا فاتني فرض أو أكثر لنوم أو نسيان، فكيف أقضي الصلاة الفائتة؟ وهل أصليها أولاً ثم الصلاة الحاضرة أم العكس؟ الإجابة: تصليها أولاً، ثم تصلي الصلاة الحاضرة، ولا يجوز لك التأخير.

ماذا يحدث إذا خاف المصلي خروج وقت الصلاة الحاضرة قبل قضاء الفائتة؟

الصورة الأولى: خوف فوات الوقت، فإذا خاف المصلي خروج وقت الصلاة الحاضرة قبل قضاء الفائتة، فإنَّ الترتيب يسقط حينئذٍ في قول الحنفية والشافعية والحنابلة.

You might be interested:  كيف اغري زوجي?

هل يجوز ترتيب الفائتة اليسيرة مع الصلاة الحاضرة؟

وعليه: فإنْ فاتَكَ فَرْضٌ منَ الفرائض؛ كالعصر مثلا، ودَخَلَ وقتُ الفرْضِ الثاني، فإنْ كان الوقت مازال متسعًا، فالواجب عليكَ أن تصلِّيَ العصر أولاً، ثم المغرب؛ لأنَّ الترتيب بين الفائتة أو الفوائت اليسيرة مع الصلاة الحاضرة واجب؛ كما ذكرنا، ما لم يُؤَدِّ إلى تأخير الحاضرة عن وقتها.

من فاتت صلاة العصر فقد حَبِطَ عمله؟

– ففي الصحيحَيْنِ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‘مَن فَاتَتْهُ صلاة العصر، فكأنما وُتِرَ أهلَهُ ومالَهُ’. – وفيهما أيضاً قال صلى الله عليه وسلم: ‘مَن فاتَتْهُ صلاة العصر فقد حَبِطَ عملُهُ’.

ماذا يفعل الذي فاتته صلوات كثيرة؟

والله أعلم] اهـ. وطالب جمعة من فاتته الصلاة مدة من الزمن قليلة كانت أو كثيرة أن يتوب إلى الله تعالى ويشرع في قضاء ما فاته من الصلوات، وليجعل مع كل صلاة يؤديها صلاةً من جنسها يقضيها، وله أن يكتفي بذلك عن السنن الرواتب؛ فإن ثواب الفريضة أعظم من ثواب النافلة.

كيف أقضي صلاة يوم كامل في اليوم التالي؟

واستكملت: ‘من كان في ذمته صلوات زادت عن 5 صلوات، فيسقط الترتيب في حقه، ويجوز له أن يقضيها في أي وقت شاء، فيجوز له قضاؤها بصلاة فائتة مع كل فريضة جديدة في نفس وقتها، فيصلي مع كل ظهر جديد ظهراً من الفوائت، ومع كل عصر جديد عصراً من الفوائت وهكذا مدة من العمر حتى يغلب على ظنه أنه قضى ما عليه، ويمكن أن يصلي ظهرين أو عصرين

كيف أقضي ما فاتني من الصلاة في عمري؟

وأضاف ‘عويضة ‘ في إجابته عن سؤال مضمونه ‘ كيف اعوض ما فاتني من صلوات لعدة سنوات ؟ ‘، أن أهم شيء لتعويض المسلم الفائت من صلاته هو ان يكون لديه نية صادقة للتعويض وأداء جميع الفرائض الفائتة، ثم للتسهيل على المسلم في هذه الأمور فنقول يستحب أن يصلي الصلاة الحاضر مع فرض من جنسها من الصلوات الفائتة.

You might be interested:  كيف تتم الانتخابات?

كيف يتم قضاء صلاة يومين؟

أي هل أصلي الصلوات الفائتة أولًا ثم الصلاة الحاضرة أم العكس؟»، أنه ينبغي على الشخص أن يُصلِّي الفائتة أولًا ثم يُصلي الصلاة الحاضرة ، ولا يجوز له التأخير، مشيرًا إلى أنه في سؤال هل قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب ، هناك خطأ شائع بين الكثيرين، وهو أنه قد شاع عند البعض في قضاء الصلاة الفائتة أن الإنسان إذا فاته فرض فإنه

هل يغفر الله الصلوات الفائتة؟

وأوضح أمين الفتوى أن الصلاة وسائر العبادات الواجبة لا يكفي فيها مجرد الاستغفار، بل يجب قضاؤها، مشيرًا إلى مارواه الإمام أحمد عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتته امرأة، فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر رمضان، فأقضيه عنها؟ قال: (أرأيتك لو كان عليها دَيْن، كنت تقضينه؟)

ما حكم من كان لا يصلي ثم تاب؟

وأوضح ممدوح، قائلًا: من كان لا يصلى ثم تاب فعليه أن ينتظم فى الصلاة ويصلى ما عليه من أيام وسنين لم يصلّها، فعلى كل إنسان أن يواظب على الصلاة ولا يفوتها لأنه عندما يفوت يوم وأخر سيتراكم عليه صلوات كثيرة.

هل يجوز قضاء ثلاث صلوات؟

وجاء من بين الأسئلة سؤال نصه: ‘كيفية قضاء الصلوات الفائتة؟’، وقال وسام:’إن كانت 5 صلوات فأقل تقضى بالترتيب وإن كانت أكثر من ذلك فإنها تقضى مع كل صلاة صلاة من الصلوات الفائتة مثلها’.

هل يجوز قضاء الظهر مع الظهر؟

وألمحت إلى أن أيسر هذه الأقوال هو ما قال به فقهاء الشافعية إذ جعلوا الترتيب سنة سواء بين الفوائت أو مع الحاضرة، وتركه لا يمنع صحة القضاء، والأولى بالسائل الذي عليه فرض فاته إذا دخل المسجد والإمام يصلي جماعة؛ فعليه أن يصلي الفرض الذي فاته ما دام وقت الحاضرة يتسع لها وللفائتة، فيصلي الفرض الذي فاته ثم يصلي الحاضرة.

You might be interested:  كيف اكون ذكي?

ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين؟

أن تأخير الصلاة إلى آخر وقتها هو أمر جائز ولكنه خلاف الأولى لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ, وَوَسَطُ الْوَقْتِ رَحْمَةُ اللَّهِ, وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ» (سنن الدارقطني: 985) فالأفضل أداء الصلاة في أول وقتها، ولكن يجوز تأخيرها إلى آخر وقتها خصوصاً عند الحاجة، أو لعذر كالمرضي

ماذا يفعل من فاتته صلاة العصر والمغرب والعشاء؟

مثال: من فاته أداء صلاة العصر وصلاة المغرب وتذكرهما وأراد قضاءها معا. وكان هذا في وقت صلاة العشاء، فعلى المسلم أن يبدأ أولاً بأداء صلاة العصر. ثم يقوم بأداء صلاة المغرب ثم يؤدي الصلاة الحالية في وقتها وهي العشاء، فكان قضاء الصلوات الفائتة بحسب الترتيب المفروض.

ماذا افعل اذا فاتتني صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء؟

وأضاف «شلبي» في إجابته عن سؤال: « هل يجوز قضاء صلاة الظهر والعصر بعد المغرب ؟»، أنه ينبغي على من فاتته صلاة الظهر والعصر ، أن يصلي الظهر اولًا يكون بنية القضاء، ثم بعد ذلك صلاة العصر أربع ركعات بنية القضاء، ثم صلاة المغرب حاضرًا، مشيرًا إلى أنه على العبد في هذه الحالة أن يرتب الصلوات، مع التوبة والاستغفار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.