كيف اصبح موثقة?

مثير للإعجاب

يشترط للالتحاق بمهنة الموثق الحصول على شهادة الكفاءة المهنية للتوثيق بعد اجتياز مسابقة ومتابعة تكوين متخصص لمدة سنة واحدة تشمل تكوينا ميدانيا بأحد مكاتب التوثيق مدته عشرة أشهر وتكوينا نظريا مدته شهران. التمتع بشروط الكفاءة البدنية الضرورية لممارسة المهنة.

كم سعر الموثق؟

رسوم الموثق القياسية

رسوم كاتب العدل العادي تتراوح بين 400 ريال و 2500 ريال ،حسب نوع خدمات التوثيق المطلوبة. يتم فرض الرسوم الأعلى على خدمات الشركات. ولكن لا توجد قائمة أسعار موحدة لكتاب العدل ،حيث يحدد كتاب العدل أتعابهم بشكل مستقل دون قيد أو شرط ضمن العرف السائد في خدمات كاتب العدل.

هل يعتبر الموثق موظف عام؟

من هو الموثق؟ الموثق هو موظف عمومي ( المادة 418 من قانون الالتزامات و العقود)، يتلقى (ما لم ينص لبقانون خلاف ذلك ) العقود التي يفرض القانون إعطاءها الصبغة الرسمية المرتبطة بأعمال السلطة العمومية أو التي يرغب الأطراف في إضفاء هذا الطابع عليها و يقوم بإثبات تاريخها و ضمان حفظ أصولها وبتسليم نظائر و نسخ منها.

ماذا تتطلب مهنة التوثيق؟

-تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا من تسجيل وشهر وإعلان في الآجال المحددة قانونا. -حفظ العقود التي تم تحريرها أو تسلمها للإيداع. -حفظ الأرشيف التوثيقي وتسييره وفقا للتنظيم المعمول به. -تسليم نسخ تنفيذية للعقود التي يحررها الموثق أو نسخ عادية منها أو المستخرجات، والعقود التي لا يحتفظ الموثق بأصلها.

You might be interested:  كيف هو علم فلسطين?

من يدفع للموثق؟

يمكن للموثق قـبل تـحـريـر العقد ،أن يطلب من الأطراف دفع مبلغ مالي مسبق من الأتعاب لتغطية المصاريف والحقوق الأولية مقابل وصل استلام. يسترجع الزبون المبلغ المدفوع في حالـة عدم إتمام الخدمة المطلوبة من قبل الموثق ويكون هذا المبلغ من حق الموثق إذا كان العُدُول من قبل الزبون.

كيف اعرف ان الموثق معتمد؟

اسماء الموثقين المعتمدين في مكة

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة الموثق التابع لوزارة العدل السعودي من هنا مباشرة.
  • قم بإدخال الخدمة المواد توثيقها.
  • قم بإختيار منطقة مكة المكرمة.
  • ومن ثم النقر على كلمة بحث.
  • سوف تظهر نافذة توجد فيها كافة اسماء الموثقين المعتمدين من وزارة العدل المتواجدين في مكة المكرمة.
  • ما هي اختصاصات الموثق؟

    أشارت لائحة الموثقين في المادة (1) إلى اختصاصات الموثق وحصرها في تسع اختصاصات وهي : 1-بيع العقارات، 2-قسمة المال المنقول، 3-الوكالات وفسخها، 4-تأجير العقارات والمنقولات، 5-عقود الشركات، وملاحق التعديل، وقرارات ذوي الصلاحية فيها، 6-التصرفات الواقعة على العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، وحقوق المؤلف، 7-العقود الواقعة

    ما هي مهمة الموثق؟

    1- تلقي و تحرير العقود. 2- تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا من تسجيل وشهر وإعلان في الآجال المحددة قانونا. 3- حفظ العقود التي تم تحريرها أو تسلمها للإيداع. 4- حفظ الأرشيف التوثيقي وتسييره وفقا للتنظيم المعمول به.

    ما هي العقود التي يحررها الموثق؟

    *بعض العقود التي يبرمها الموثق والتي تخص المواطن والاسرة هي:

  • بيع وشراء قطعة أرض
  • بيع وشراء شقة
  • كراء مسكن
  • كراء محل تجاري
  • اعارة مسكن
  • فسخ الايجار
  • عقد حراسة
  • عقد وكالة
  • ما هو الفرق بين الموثق والعدل؟

    ويختص العدول بالأحوال الشخصية للمغاربة والمسلمين، في حين ينفرد الموثقون بعقود الأحوال الشخصية للأجانب.

    You might be interested:  كيف اخبر زوجي بالحمل?

    من يعين قاضي التوثيق؟

    و يعين قاضي التوثيق من بين قضاة المحكمة الابتدائية بمقتضى قرار لوزير العدل و الحريات, و قد يكون هذا القرار محدد المدة شريطة ألا تتجاوز 3 سنوات, أو يبقى القرار على إطلاقه غير محدد المدة, و يبقى قاضي التوثيق المعين تابعا للمحكمة الابتدائية التي يعمل داخل دائرة نفوذها, كما يبقى أيضا تابعا لإشراف و مراقبة رئيس هذه المحكمة

    كم نسبة الموثق؟

    درهم. أما الموثق وأتعابه فحسب علمي لم يصدر بعد النص التنظيمي المحدد لأتعابهم وبالتالي فإن الأمر يبقى خاضعا للتفاوض خلافا لما يعتقده العامة بان هناك نسبة 1 في المائة او غـيرها و إذا صح هذا الأمر فإنه لا يعدو أن يكون عرفا جاريا به العمل ولكنه غير ملزم للمتعاملين.

    كيف يتم البيع عن طريق الموثق؟

    بالنسبة للموثقين، يقوم الموثق بتسليم نسخ مطابقة لأصل العقد لطرفي التعاقد بعد تسجيله، ويقوم بإيداع نسخة أخرى لدى المحافظة العقارية التي يتواجد العقار بدائرة نفوذها العقار وذلك لتقييد العقد بالرسم العقار المتعلق بالعقار موضوع البيع.

    ما هي مستحقات الموثق في عقد البيع؟

    الموثق يأخذ أتعابه واتعاب الدولة مرةواحدة يعني المبلغ الذي يأخده الموثق ليس له فقط لكن بالإضافة إلى حق التسجيل الذي تأخذه الضرائب مباشرة بعد تسجيل العقد لديها، لديك 54% من مبلغ مايأخذه الموثق يسدده للدولة مثل حق الطابع، الضريبة على القيمة المضافة، وغيرهم.

    ما هو الموثق العقاري؟

    الموثق ،كما هو محدد في القانون ،هو الشخص الذي تم تعيينه رسميًا من قبل وزارة العدل لإدارة خدمات التوثيق والحصول على الإقرارات وغيرها من أشكال البيانات المحلفة فيما يتعلق بالمستندات القانونية. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل المعاملات العقارية أو مطالبات التأمين أو حتى الرهون العقارية وافراغ العقارات.

    You might be interested:  كيف تجعل مديرك يحترمك?

    كيف طريقة افراغ الصك الالكتروني؟

    خطوات

    1. ادخل إلى بوابة ناجز.
    2. ادخل إلى الخدمة.
    3. أدخل معلومات وبيانات الصك المراد إفراغه، وبيانات المشتري، وطريقة الدفع، واختر كتابة العدل.
    4. عند اكتمال الطلب يصدر رقم إحالة التكتروني ويصل للطرفين في رسالة الجوال
    5. راجع كتابة العدل لإكمال طلب الإفراغ وإصدار الصك.

    كيف يتم افراغ العقار؟

    ما هي خطوات الإفراغ العقاري

    1. الدخول على منصة ناجز
    2. اختيار هدمة إفراغ العقار.
    3. إضافة طلب جديد.
    4. تحديد العقار
    5. معاينة الصك العقاري.
    6. إدخال بيانات الصفقة في النموذج الإلكتروني لطلب الإفراغ.
    7. التحقق من سداس ضريبة التصرفات العقارية وفق ضوابطها.
    8. مراجعة واعتماد البيانات واعتماد الصفقة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.