كيف تتشكل التربة?

مثير للإعجاب

التربة. التربة هي طبقة هشة ومسامية تكون على شكل حبيبات مجتمعة تغطي سطح الأرض، وهي مزيج من المكوّنات العضوية، وبعض المواد المعدنية، والماء، والهواء، وبقايا الكائنات الحية، حيثُ تتشكل التربة بفعل بعض العوامل البيئية والبيولوجية والكيميائية، وللتربة فوائد كثيرة؛ فهي تثبت جذور النباتات في الأرض، وتساعد على نموها، بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية
تكوّن التربة (بالإنجليزية: Pedogenesis)‏ عملية بطيئة تحول الصخور إلى مادة ناعمة بفعل عمليات كيميائية وفيزيائية وحيوية. تسفر العملية التي تحدث في نظام التربة عن تحويل المادة الأصلية، سواء كانت صخوراً أصلية أو رسوبية، إلى تربة متطورة ذات آفاق مميزة، وتضمحل فيها الصفات الموروثة من المادة الأصلية التي تشكلت منها التربة.

كيف تتشكل التربة الغرينية؟

كيف تتشكل التربة الغرينية؟ التربة الغرينية alluvial soil, ترتبط التربة الغرينية بشكل أساسي بالسهول الفيضية للأنهار والوديان. يصعب تعريف التربة الغرينية بشكل مرض حيث يتم تطورها على الرواسب النهرية أو البحرية. كما أنها تتساقط في التربة الخفيفة والداكنة. ترجع ألوانها إلى حد كبير إلى الوفرة النسبية للمواد العضوية في التربة السطحية.

كيف يتم تشكّل التربة؟

المرحلة النهائية: فيها تكون التربة جاهزة للبدء بالزراعة؛ وذلك نتيجة نقل مكوّناتها من الأماكن الأساسية لها؛ فالتربة إضافة لكونها مكاناً لنموّ النباتات تكون بيئة خصبة لنموّ العديد من الكائنات الحيّة الدقيقة. توجد العديد من العوامل المساهمة في تشكّل التربة، وهي كالآتي:

ما هي مكوّنات التربة؟

أيضاً تعتبر المياه من مكوّنات التُربة ، حيث أن المياه تعد من العناصر الضرورية و الرئيسية التي تعمل على تذويب المكونات الغذائية و الأملاح المعدنية في التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.