كيف تعمل السيرة الذاتية?

مثير للإعجاب

إن السيرة الذاتية تعني أن تقوم بعرض الخطوط العريضة لحياتك ودراساتك ومجال خبراتك حيث أنها تعتبر وثيقة للتسويق التي تسوق بها نفسك وقدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لأرباب العمل في شكل منسق ومنظم بطريقة تبرز أهم مميزاتك التي تجعلهم يختارونك من بين العديد من المقدمين لشغل وظائفهم
العنصر الأول: ​المعلومات الشخصية

  1. الاسم.
  2. تاريخ الميلاد.
  3. مكان الميلاد.
  4. ​الحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب).
  5. الجنسية.
  6. العنوان.
  7. المدينة.
  8. رقم الهاتف الثابت والمحمول.

طريقة كتابة سيرة ذاتيّة التعريف المباشر: يحتوي على الاسم الأول وكنيتك في أعلى يمين الصفحة بخط كبير غامق، يليه من الأسفل التخصص الرئيس الذي يتمحور حول وظيفتك، ويليه رقم هاتفك، وبريدك الإلكتروني، وفي أعلى الشمال ضع صورة حديثة لك بحجم ثلاثة سم في اثنان سم.

كيف يتم تصميم السيرة الذاتية؟

تحديد نوع السيرة الذاتية، حيث يختلف تصميمها فيما إذا كانت مخصّصةً لوظيفة معيّنة أو عامّة. الاستعانة بمواقع البحث عن الوظائف وإنشاء قائمة بأهم متطلّبات الدور الوظيفي المراد التقديم له لتضمينها في السيرة الذاتية.

ما هي السيرة الذاتيّة؟

تُعتبَر السيرة الذاتيّة وصفاً مُلخَّصاً، وشاملاً، وحديثاً لمعلومات الفرد، عِلماً بأنَّ هناك العديد من المعلومات التي يجب أن تتضمَّنها السيرة الذاتيّة، ومنها:

كيف تستخدم السيرة الذاتية للتقديم على وظائف مختلفة عن بعضها بالمهام الوظيفية؟

تذكر السيرة الذاتية الوظيفية أولاً مهاراتك وخبراتك التي اكتسبتها من الدورات التدريبية أو من التعلّم الذاتي ولذلك تمنح الأشخاص الجدد في سوق العمل فرصة لذكر مهاراتهم التي تشجع صاحب العمل على توظيفهم. عند كتابة سيرتك الذاتية. انتبه جيداً الأخطاء الإملائية واللغوية، ودققها مليّاً أو استخدم مصحح لغوي مثل Grammarly أو قلم للقيام بذلك.

You might be interested:  كيف يعرب المضاف اليه?

كيف تكتب السيرة الذاتية؟

يُنصح بالانتباه للخطوات الآتية قُبيل البدء بكتابة السيرة الذاتية من أجل زيادة فرصة الحصول على وظيفة تُناسب المؤهّلات الشخصية، وهي كما يأتي: الاطلاع على قوالب السير الذاتية الجاهزة المتخصّصة؛ للاستفادة منها في طريقة طرح المعلومات، وترتيبها، وتجنّب نسخ أيّة سيرة ذاتية جاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.