كيف تصنع الطاقة الريحية?

مثير للإعجاب

طاقة الرياح هي توظيف جريان الهواء من خلال توربينات الرياح لتشغيل المولدات ميكانيكياً كي تولد الكهرباء. وكحقول الطاقة الشمسية، تربط حقول طاقة الرياح عدة توربينات بشبكة الكهرباء بشكل مباشر لتحل محلّ محطات توليد الطاقة التقليدية.
إن طاقة الرياح وفيرة وتعد من الطاقات النظيفة المتجددة ، وهي لا تؤدي إلى أي انبعاثات للغازات الدفيئة أثناء التشغيل. وبالتعريف، فإن طاقة الرياح هي الطاقة التي نحصل عليها من الطاقة الحركية للرياح باستخدام العنفات، ويهدف هذا المقال إلى توضيح مبدأ تحويل هذه الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.

ما هي أنواع الطاقة المتجددة التي استخدمت منذ آلاف السنين لتوليد الطاقة؟

أحد أنواع الطاقة المتجددة التي استخدمت منذ آلاف السنين لتوليد الطاقة هي الرياح، والتي استُعيض بها حديثاً عن الوقود الأحفوري، كمصدرٍ نظيف لتوليد الطاقة، والكهرباء، حيثُ يتمّ توليدها عبر استخدام توربينات هوائيّة عملاقة تُوضع عادةً في مناطق مفتوحة واسعة تدعى بمزارع الرياح، والتي تحتوي على المئات من التوربينات.

ما هي مميزات طاقة الرياح في توليد الطاقة؟

لاستخدام طاقة الرياح في توليد الطاقة بشكلٍ عامّ، والكهرباء بشكلٍ خاص عدد من المميزات هي: كونها مصدراً مجانياً، دائماً ومتجدداً لتوليد الطاقة. كونها مصدراً ذا تكلفة صيانة قليلة جداً، تكاد تكون مجانيّة.

كمية الطاقة التي يمكن للعنفة توليدها من الرياح؟

وبشكلٍ عامٍ، فإن مضاعفة قطر الدوّار تؤدي إلى زيادة إنتاج الطاقة بأربعة أضعاف. إلا أنه في بعض مناطق الرياح البطيئة، يستطيع الدوّار ذو القطر الأصغر إنتاج طاقة أكثر من الدوّار الأكبر، لأنه في حالة التجهيز الأصغر هذا، نحتاج إلى قوة رياحٍ أقل لتدوير المولد الأصغر، فتستطيع العنفة بذلك الدوران بقدرةٍ كاملةٍ كلّ الوقت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.