كيف اصلي صلاة الاستخارة?

إجابات على الأسئلة

كيفية أداء صلاة الاستخارة: وتوجد عدد من الخطوات لصلاة الاستخارة أولها الوضوء، ثم استحضار النية، وتصلى ركعتين ومن السنة أن تقرأ بعد الفاتحة فى الركعة الأولى سورة الكافرون، وفى الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من صلاة الركعتين ترفع يدك بالدعاء مستحضرًا عظمة الله، وتحمد الله وتثنى عليه وتصلى على النبى صلى الله عليه وسلم والأفضل
جاء بالحديث الشريف وصفاً لكل شيء بحياتنا صغيراً كان أم كبيراً، من بينها صلاة الاستخارة، التي روي فيها أنها ركعتين ككل صلوات النوافل، يقرأ المرء فيها الفاتحة وما تيسر من القرآن بالوقوف، ثم يتم ركوعه وسجوده، ويقرأ الصلاة الإبراهيمية (التشهد) ويسلم، ثم يدعو بدعاء الاستخارة بعد التسليم، فمظنة الإجابة بعد الصلاة آكد، خاصةً

في صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها؟

تعرف على صلاة الاستخارة وكيف تعرف نتائجها؟

  1. الوضوء كوضوء الصلاة.
  2. استحضار نية الاستخارة.
  3. صلاة ركعتين على غير الفريضة.
  4. يفضل قراءة الفاتحة والكافرون في الركعة الأولى والفاتحة والإخلاص في الركعة الثانية.
  5. بعد التسليم وختم الصلاة نبدأ بالثناء على الله ورسوله بالصلاة الإبراهيمية.
  6. قراءة دعاء الاستخارة.

هل يجوز قراءة دعاء صلاة الاستخارة من الهاتف؟

يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف، مع أن الأفضل أن يقوم العبد بقول الدعاء من نفسه أي يكون حفظه عن ظهر قلب، ولكن لا يجوز الانشغال بالهاتف أثناء الدعاء.

You might be interested:  كيف استرجاع حاسة الشم?

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

أجابت الدار: يقرأ المصلي ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الاستخارة، ويستحب له أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، وفي الثانية: ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾، وناسب الإتيان بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة؟

أوقات النهي عن صلاة الاستخارة هناك أوقات يكره فيها صلاة الاستخارة وهي ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس بقدر رُمح، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء قبل الزوال -الظهر-، وما بعد صلاة العصر إلى الغروب؛ أي عندما تميل الشمس للغروب، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها متى أراد.

كيف أعرف أن هذا الأمر خير لي؟

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، أن إخلاص النية لله أمر ضروري لتحديد مدى اختيار الله لك هذا الأمر من عدمه وهو ما يتضح بشكل كبير بعد أداء صلاة الاستخارة ، ناصحا الشخص الذي يستخير الله بعدم الاستخارة وقلبك يميل الى شيء معين وأنك موكل الأمر كله لله عز وجل.

لماذا لا احلم بعد صلاة الاستخارة؟

وأضاف « شلبي» أنه لا يجب أن يرى الإنسان بعد أدائه لصلاة الاستخارة رؤيا؛ فهذا ليس الغالب، ويظهر هذا مع كثيرين، لافتًا: نتيجة الاستخارة تظهر في الاقبال النفسي على الأمر أو الانقباض والتردد فيه’.

ما سبب البكاء بعد صلاة الاستخارة؟

فقد بينا علامات الاستخارة في الفتوى رقم: 28675، وما دمت قد استخرت الله وحصل لك انشراح الصدر فأقبل على إنفاذ ما استخرت لأجله، سائلا ربك التيسير والمعونة، وأما البكاء الكثير الذي يحصل لك عند صلاة الاستخارة فلعل منشأه تعلق قلبك بهذا الأمر الذي تستخير لأجله، ورغبتك في حصوله.

هل من الضروري النوم بعد صلاة الاستخارة؟

أما مسألة هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة ولا نتكلم مع أحد، فهذا لم نقف على أصل له لا في الكتاب ولا في السنة. فالنبي صلى الله عليه وسلم قد علم أصحابه كيف تصلى هذه الصلاة وما هو الدعاء الذي يجب أن يكون فيها، ولكن لم ينصحهم بعدم الكلام بعدها.

You might be interested:  كيف الصلاة الصحيحة?

هل يقال دعاء الاستخارة قبل التسليم ام بعده؟

وقال: هيئة صلاة الاستخارة أن تُؤدى كالصلاة العادية هي ركعتان كأي نافلة يقرأ في كل ركعة منها بفاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن الكريم ثم يدعو المسلم دعاء الاستخارة بعد التشهد وقبل التسليم ويسمي حاجته. وأبان أن الصحيح أن يكون دعاء الاستخارة بعد التشهد وليس في السجود أو بعد الرفع من الركوع كما يظن بعض الناس.

هل يجوز صلاة الاستخارة اثناء الدورة الشهرية؟

ورد ‘يوسف’ قائلًا: إنه يجوز للمرأة الحائض عمل الاستخارة بدون صلاة، فبعض العلماء قالوا لها أن تقول دعاء الإستخارة وليس الصلاة، فحيض المرأة أو نفاسها لا يحجب الدعاء وطلب العون من الله لها.

كم مرة يجب ان نصلي صلاة الاستخارة؟

الجواب: ينبغي أن يكرر المستخير الاستخارة بالصلاة والدعاء سبع مرات، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «يَا أَنَسُ، إِذَا هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَاسْتَخِرْ رَبَّكَ فِيهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إِلَى الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى قَلْبِكَ، فَإِنَّ الْخَيْرَ فِيهِ» أخرجه

كم مرة تصلي صلاة الاستخارة للزواج؟

تقولها مرتين مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي إلى آخر الدعاء.

هل من الضروري النوم بعد صلاة الاستخارة؟

أما مسألة هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة ولا نتكلم مع أحد، فهذا لم نقف على أصل له لا في الكتاب ولا في السنة. فالنبي صلى الله عليه وسلم قد علم أصحابه كيف تصلى هذه الصلاة وما هو الدعاء الذي يجب أن يكون فيها، ولكن لم ينصحهم بعدم الكلام بعدها.

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الورقة؟

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة ، وقيل : ‘ لا مانع أن يقرأ الإنسان الدعاء من الورقة إذا كان لا يحفظ وكتب الدعاء في ورقة وقرأه في الأوقات التي يحب أن يدعو فيها مثل آخر الليل أو أثناء الليل أو غيرها من الأوقات، ولكن لو تيسر حفظ ذلك وأن يقرأه عن حضور قلب وعن خشوع كان ذلك أكمل، فإن حفظ الدعاء للاستخارة وقرأه من الكتاب

You might be interested:  كيف تصبح مصمم ازياء?

دعاء الاستخارة لمن لا يستطيع الصلاة؟

دعاء الاستخارة بدون صلاة اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من ( و تسمي إسم من تريد الزواج منها ) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري، فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم و إن كنت تعلم أن زواجي من و

ما هي صلاة الاستخارة؟

صلاةُ الاستخارة هي عبادةٌ من فضائل العبادات، وهي من السُّنَن العظمى، فإنّ دعاءها يتضمّن الاعتراف التامّ بعلم الله -تعالى- وقدرته، ويُظهر عجز ابن آدم في أن يتخيّر لنفسه ما يصلحه وينفعه من الخير إلّا بتوفيقٍ من الله -تعالى-؛ فأمره كُلّه لله وبيده -عزّ وجلّ-.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟ في كل ليلة بعد أداء صلاة الاستخارة قبل النوم مباشرةً، يمكن أن تأتي البشارة في الحلم مثل رؤية اللون الأبيض أو الأخضر، فهذا يدل على حدوث الخير، أما إن كان لون أسود أو رمادي أو أحمر، فهذا يدل على صرف النظر حول هذا الموضوع.

هل يجوز القول بقراءة مخصوصة في صلاة الاستخارة؟

ذهب الحنابلة، وبعض الفقهاء إلى عدم القول بقراءةٍ مخصوصةٍ في صلاة الاستخارة. ومحلّ الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد التسليم من الرّكعتَين مباشرةً، وهذا يتّضح من قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ) ، وإن كان الدّعاء أوْلى بعد الصّلاة، إلّا أنّ بعض العلماء قالوا بجواز الدّعاء أثناء السّجود في الصّلاة.

ما هو أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟

بالطبع يمكن أداء صلاة الاستخارة ليلًا بعد أداء الصلوات الخمسة أو قبلها، ولكن بالطبع أفضل وقت لصلاة الاستخارة قبل النوم مباشرةً، أو في جوف الليل لأنه وقت استجابة الدعاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.