صلاة التراويح كيف تصلى?

إجابات على الأسئلة

يجدر بالذكر أن عدد ركعات صلاة التراويح هي 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدّى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلّم المصلي بعد كل ركعتين، ويمكن صلاتها 8 ركعات أيضاً.
كيفية أداء صلاة التراويح: تُؤدّى صلاة التراويح ركعتين كأداء غيرها من الصلوات؛ فيستقبل المصلّي القبلة متوضّئاً، ويكبّر تكبيرة الإحرام، ويضع يده اليمنى على اليسرى أسفل صدره، ويقرأ دعاء الاستفتاح سرّاً، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، ثم يركع مكبّراً، ويقول في ركوعه: ‘سبحان ربي العظيم’، ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً: ‘سمع الله لِمَن حمِده، ربّنا ولك الحمد’، ثم ينزل ساجداً، ويقول في سجوده: ‘سبحان ربي الأعلى’، ثم يرفع من السجود ويجلس، ويقول: ‘ربِّ اغفر لي’، ثم يسجد مرّةً ثانية، ويقول في

كيفية صلاة التراويح كم ركعة؟

صلاة التراويح هي عبارة عن عدد (أربع ركعات أو ست ركعات أو ثماني ركعات) كما تستطيع. تم صلاة ركعتين في كل ركعة يتم قراءة الفاتحة وسورة من القرآن وبعدها ينهي الركعتين ويبدأ في الركعتين التاليتين. بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح. يختمها المصلي بصلاة ركعتي الشفع ويقرأ دعاء صلاة التراويح بعد ركوع الركعة الثانية.

You might be interested:  كيف اغري زوجي بالمؤخره?

كيف أداء صلاة التراويح؟

يقول الشيخ الكريم: تؤدّى صلاة التراويح ركعتين كأداء غيرها من الصلوات؛ فيستقبل المصلّي القبلة متوضّئاً، ويكبّر تكبيرة الإحرام، ‘الله اكبر’ ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة صغيرة، أو ما يتيسر من القرآن الكريم، ثم يركع كالصلاة المعتادة ثم يرفع من الركوع حتى يطمئن وهو قائم، ثم يسجد ثم يرفع من سجوده، ثم يسجد مرة أخرى، وبعد

كيف تصلي المرأة التراويح؟

تؤدي المرأة صلاة التراويح في منزلها ركعتين ركعتين، تقوم بهما بالأعمال التي تقوم بها في الصلاة العاديّة، وهي كما يأتي: التطهّر وستر العورة واستقبال القبلة. تكبيرة الإحرام. قراءة دعاء الاستفتاح والفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، ويستحبّ التطويل في القراءة.

ما السور التي تقرأ في صلاة التراويح؟

ماذا يقرأ في صلاة التراويح في البيت

يمكن للمصلي قراءة ما تيسر من القرآن أو القراءة من المصحف أو ختم القران عن طريق قراءة عشر آيات بعد الفاتحة في كل ركعة. إذا كان ختم القرآن أمر شاق على المصلي يمكن أن يقرأ السور الصغيرة التي يحفظها أو يقرأ من المصحف على قدر رغبته.

ماذا يقرأ في آخر ركعتين من التراويح؟

حكم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

الشافعية: كذلك ذهب الشافعية إلى جواز ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح، وقالوا بأنَّ ذلك أفضل من قراءة سورة الإخلاص ثلاث مراتٍ في الركعة الواحدة.

كم دقيقة صلاة التراويح؟

توجيهات وزارة الشؤون الإسلامية لصلاة التراويح

أن تكون صلاة التراويح لمدة 30 دقيقة كحد أقصى.

كيف تصلي بطريقة صحيحة؟

خطوات الصلاة

  1. يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة.
  2. يجب الاستناد بالمساجد السبعة – الجبهة، وباطن الكفين، والركبتين، وإبهامي القدمين – على الأرض.
  3. تجب قراءة الذكر في كل سجدة كقول: (سبحان ربي الأعلى وبحمده) أو: (سبحان الله سبحان الله سبحان الله).
  4. يجب الجلوس التام المستقر بين السجدتين.

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

دار الإفتاء توضح أقل عدد ركعات صلاة التراويح

مؤكدة أن مَن نقص عنها إلى ثماني ركعات من دون الوتر فلا حرج عليه.

You might be interested:  كيف اجعل هاتفي خفيف?

هل يجوز ان اصلي صلاة التراويح في البيت؟

وبحسب جمهور العلماء فيجوز صلاة التراويح في المنزل وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘ أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة’.

أيهما أفضل للمرأة صلاة التراويح في البيت أم المسجد؟

صلاتها في البيت أفضل، لكن إذا كانت صلاتها في المسجد أنشط لها وأخشع لها وتخشى إن صلت في البيت أن تضيع صلاتها، فقد يكون المسجد هنا أفضل؛ لأن هذه المزية تتعلق بنفس العبادة والبيت يتعلق بمكان العبادة، والمزية التي تكون في العبادة أولى بالمراعاة من المزية التي تكون في مكانها، ولكن يجب على المرأة إذا خرجت أن تخرج متسترة غير

ما هو اقل عدد ركعات صلاة التراويح؟

إنّ إجابة ما هو اقل عدد ركعات صلاة التراويح أنّ الشّرع الحكيم والسنّة النّبوية الشّريفة لم يحدّدا عدد ركعاتٍ معيّن. على أن تكون صلاة التّراويح مثنى مثنى، وتختتم بوتر، فكلّ إنسان يصلّي بقدر طاقته فأقلّ ما يمكن أن يصلّيه المسلم في صلاة التّراويح هو ركعتين.

أيهما أفضل صلاة التراويح في المنزل أم في المسجد؟

ومن الأفضل صلاتها في المسجد، وإن كان بعض المذاهب يرى أن صلاتها في البيت أفضل إلا لمن خاف الكسل عنها إذا صلاها في بيته، أو كان نزوله يساعد في إقامة هذه الشعيرة؛ كأن كان إمامًا للناس، أو حسن الصوت بالقراءة، أو ممن يُقتدى به.

كم اية تقرا في الركعة في صلاة التراويح؟

في المذهب الحنبلي وبعض مشايخ المذهب الحنفي أفادوا بقراءة عشر آيات من القرآن الكريم في كل ركعة، وعند أداء ركعات التراويح عشرين ركعة فيحصل الختم بذلك مرة واحدة، واستدلوا بذلك على ما رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي كان يقرأ في كل ركعة ثلاثين آية فيختم القرآن في تراويح رمضان ثلاث مرات.

صلاة التراويح لمن لا يحفظ القرآن؟

الجواب: لا حرج أن يقرأ إمامكم في التراويح من المصحف، بل ذلك في مثل حالتكم مندوب إليه شرعا، لأن صلاة التراويح مرغب في تطويل القراءة فيها، ولا يتأتى ذلك لأمثالكم إلا بقراءة إمامكم في المصحف، وقد روى أبو داود في كتاب المصاحف عن طريق أبي أيوب عن ابن أبي مليكة أن عائشة – رضي الله عنها – كان يؤمها غلامها ذكوان في المصحف.

You might be interested:  كيف يحدث البركان?

ما يقال بين الركعات في صلاة التراويح؟

اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ، اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من

هل يجوز صلاة التراويح 8 ركعات؟

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفف عن المسلمين، فلم يذكر قط أنه صلى زيادة أو أطال في القراءة وفي الصلاة، فكان عليه الصلاة والسلام لا يزيد عن أحد عشر ركعة في رمضان أو في غير رمضان، وقد جعل صلاة التراويح حسب إجتهاد الفرد وحسب قدرته على الصلاة، فيجوز الصلاة ثماني ركعات تراويح كما فعل النبي، أو التخفيف أو الزيادة،

ما هو اقل عدد ركعات التراويح؟

ويمكن أن يزيد المسلم عن هذا العدد من الركعات، حيث أن المسلمين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانوا يصلون التراويح 20 ركعة. أما في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز كانوا يصلونها 36 ركعة، مع العلم أن أقل عدد ركعات يمكن تأديتها في صلاة التراويح هي 4 ركعات.

هل يجوز ان اصلي صلاة التراويح في البيت؟

وبحسب جمهور العلماء فيجوز صلاة التراويح في المنزل وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘ أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة’.

هل تُصلى صلاة التراويح بدعة؟

وتُصلى صلاة التراويح مثل أي صلاة ولا حرج في أن يُحدد المصلي ما يود قراءته فيها. في التراويح ليس بدعة بل مستحب عند أصحاب المذاهب الأربعة. وأكد الأسنوي إن التراويح سُنة بالإجماع. كما أفتى ابن الصلاح وابن عبد السلام بأن ختم القرآن الكريم في مجموعها أفضل من قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات في كل ركعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.