كيف يتكون السحاب?

إجابات على الأسئلة

يعرّف السحاب علمياً على أنّه شكلٌ من أشكال الرطوبة الجوية التي يمكن مشاهدتها بالعين، وهو يتكون عن طريق دورة الماء، فما يحدث هو أنّ حرارة الشمس تسخّن مياه المحيطات والبحار، فيتبخر جزءٌ منها، لتقوم التيارات الهوائيّة المتصاعدة بسحب هذا البخار عبر المحيط الداخليّ للغلاف الجويّ، وهو مكانٌ تكون فيه درجات الحرارة منخفضةٌ، فيتكاثف الهواء وهو يكون مشبعاً بالبخار، فيتحول لجزيئات ماءٍ سائلةٍ أو متجمدة، تمتزج بنسبةٍ معينةٍ من الغبار، ينتج عن هذه العملية ما يسمّى بالسحاب، ولأنّ درجة كثافة السحاب تكون أقلّ من كثافة الهواء بمئةٍ مرّةٍ، فه يتحرّك في السماء، وتحرّكه الرياح، وتحدّد اتجاهه.
تتشكل السحب أو الغيوم من عمليات طبيعية أساسها رطوبة الهواء، وتتجدد هذه الرطوبة باستمرار عن طريق التبخر (أي تسرب جزيئات الماء إلى الهواء كغاز أو بخار) من أسطح الأرض ومن المحيطات والأجسام المائية الأخرى التي تغطي حوالي 71% من سطح الأرض.

ما هو السحاب الطباقي؟

السحاب الطباقي هو سحاب منخفض رمادي اللون قريب من سطح الأرض أشبه ما يكون بالضباب المرتفع، وأحيانًا على هيئة رقع مهلهلة تتركّب من قطيرات مائيّة دقيقة تتشكل بفعل تبريد الجزء الأسفل من الجو. قد ينشأ من تأثير الحركة المزجيّة عندما يترطّب الهواء بواسطة الهطول الساقط من سحب الطبقي المتوسط أو الركام المزني أو المزن الطبقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.