كيف نحقق التوحيد?

إجابات على الأسئلة

ترك الشرك الأكبر والأصغر والخفي تجنب البدع بجميع أنواعهاوتجنب ارتكاب الذنوب والمعاصي ويجب ان يدرك المؤمن أن هناك مراتب تحقيق التوحيد وليس مرتبة واحدة، وأن الدرجة التي يجب أن يتسابق لها المؤمنون هي أن يكون القلب خالصًا لوجه الله، وغير متعلق بسواه، وألا يلتفت المؤمن لأحد غير الله، وأن يكون كل ما يقوم به، أو ينطق به لسانه
اعلم أن تحقيق التوحيد إنما يكون بتحقيق شهادة أن لا إله إلا الله ، وشهادة أن محمداً رسول الله وهذا التحقيق له درجتان : (درجة واجبة ، ودرجة مستحبة) فالدرجة الواجبة تتحقق بثلاثة أمور : 1) ترك الشرك بجميع أنواعه الأكبر والأصغر والخفي.

كيف يتحقق التوحيد بالله؟

فتوحيد العبد بالله يصبح كبيرًا وحقيقيًا إذا التزم بتلك الأمور، فلا يمكن للتوحيد أن يتحقق سوى بتعظيم عقيدة الإيمان في قلب المؤمن وما يقوم به من أعمال صالحة. حتى يكون الإنسان مخلصًا في تحقيق التوحيد فيجب عليه الالتزام بما يلي:

كيف يعرف المسلم أنه حقَّق التوحيد؟

كيف يعرف المسلم أنه حقَّق التوحيد، وما الفضل في تحقيق التوحيد؟ الجواب: المسلم لا يزكي نفسه، ولا يمدح نفسه ويقول حققتُ التوحيد، وتحقيق التوحيد هو تصفيته من النقائص، ومن الشرك، ومن الذنوب والمعاصي، هذا تحقيق التوحيد، في فرق بين الموحِّد ومحقق التوحيد، محقِّق التوحيد أرفع منزلة من الموحِّد فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.