كيف عرف ارسطو الفلسفة?

إجابات على الأسئلة

يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي. في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة.
والفلسفة حسب أرسطو هي: ‘العلم النظري بالمبادئ والأسباب الأولى للوجود والموجودات، والفلسفة أُمُّ العلوم التي تتفرَّعُ منها كلُّ العلوم الأخرى. والفلسفة أيضا هي: ‘عِلم الموجودات بِما هو موجود’ بمعنى؛ العِلم الذي به نَتوصَّل إلى معرفة الأسباب والعِلل الأولى للموجودات.
أرسطو تعريف الفلسفة كطريقة للوصول إلى المعرفة. وفقًا للفيلسوف ، يتم اكتساب هذه المعرفة من خلال التفكير المنطقي والمنظم. ومع ذلك ، لفهم هذا البيان ، يجب أولاً أن تفهم الفرق بين المعرفة والمعتقدات.

من هو أرسطو فيلسوف؟

أرسطو فيلسوف يوناني، كان تلميذ الفيلسوف الشهير أفلاطون، ومعلم الإسكندر الأكبر. شملت مؤلفاته العديد من المجالات الإنسانية مثل الفلسفة والمنطق والأخلاق والسياسة وغيرها. وُلد أرسطو في عام 384 قبل الميلاد في بلدة ستاجيرا في اليونان. عندما بلغ السابعة عشر من عمره دخل إلى أكاديمية أفلاطون للدراسة.

هل تعيق الفلسفة النابضة بالحياة ضمن نصوص أرسطو؟

وعلى الرغم ممّا سبق، يمكن القول بأنّ هذه الخلافات التي يثيرها الخبراء لا تعيق قدرتنا على الخوض في الفلسفة النابضة بالحياة ضمن نصوص أرسطو؛ بل إنّ الكثير من هذه الخلافات يعدّ من المبالغات. يقدّم بيكر (Bakker 2007) موجزًا شيّقًا حول هذا الجدل.

ما هي مؤلفات أرسطو؟

كتب أرسطو مجموعةً من المؤلفات في الفن منها Rhetoric، وفي العلوم منها On the Heavens وتبعها بكتاب On the Soul والذي انتقل فيه أرسطو من مناقشة تشريح جسم الإنسان إلى دراسة نفسه، وكان منطلقًا لكثيرٍ من مبادئ علم النفس الحديث.

You might be interested:  كيف يعرب المفعول فيه?

ما هي نظرية المقولات التي وضعها أرسطو موضع التطبيق في أبحاثه الفلسفية؟

ويكمن الاهتمام بهذا النوع من النتيجة في إمكانية تصديرها كمفاهيم فلسفية أغنى، وهذا إن لم تكن أكثر تجريدًا. ويلجأ أرسطو إلى المشترك اللفظي كثيرًا، وعلى نطاق كامل من المفاهيم الفلسفية بما فيها: العدالة، والعلّية، والمحبّة، والتماثل، والخيرية، والجسد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.