كيف يصاغ اسم التفضيل?

إجابات على الأسئلة

يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن (أفعل) وذلك إذا استوفى الشروط الثمانية الآتية: ثلاثيًا (فلا يجوز الصياغة من فعل رباعي كـ«دحرج» بل نقول «أكثر تدحرجا من»، أو «أسرع تدحرجا من» ولا يجوز القول «أدحرج من»). تامًا (فلا يجوز الصياغة من فعل ناقص كـ«كان وأخواتها»).
يصاغ اسم التفضيل من الفعل مباشرة إذا توفرت فيه الشروط الآتية: أن يكون ثلاثيا، متصرفا، مثبتا، تاما، معلوما، قابلا للتفاضل، وغير دال على لون أو عيب أو حلية مما تكون الصفة منه على وزن (أَفْعَل) الذي مؤنثه (فَعْلاء). لصياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوف للشروط، يؤتى بمصدر الفعل منصوبا على التمييز بعد “أشد” أو “أكثر” أو نحوهما.

ما هو اسم التفضيل ؟

اسم التفضيل ، سنتطرق في موضوع اليوم إلى شرح قواعد وأحكام هذا الاسم ، مع أمثلة ونمالذج إعراب متنوعة حتى يسهل الفهم. 1 ما هو اسم التفضيل ؟ ما هو اسم التفضيل ؟ – الفهد أسرعُ من الأسدِ. – الفيل أضخمُ من الجمل. – كمال أطيبُ من سعيد.

متى يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل؟

يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل إذا نقص فيه شرط من الشروط السابقة، وتكون الصياغة كما يلي: الشمس أَشد حمَرةً في المساء.

ما هو اسم التفضيل في المثال السابق؟

اسم مشتق من الفعل، مصوغ على وزن «أَفْعَل» للمذكر، و«فُعلَى» للمؤنث، يدل على أن شيئين اشتركا في صفة، وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة. ويتكون أسلوب التفضيل من ثلاثة أركان: «المُفضَّل، واسم التفضيل، والمُفضَّل عليه». ولنتأمل المثال الآتي: «الطائرة أسرع من القطار».

You might be interested:  كيف اخطف bts?

هل يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير والتأنيث ؟

في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير ، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل عليه ، مثل : – الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ. المفضل : الولد. اسم التفضيل : الأكبر. – البقراتُ الكُبرياتُ هزيلاتٌ. المفضل : البقرات. اسم التفضيل : الكبريات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.