كيف تزوج أبناء آدم?

إجابات على الأسئلة

كيفية تكاثر بني آدم عند اختلاف الآباء ولد لآدم وحواء -عليهما السلام- عدد من الأولاد، وفى كل بطن كان يولد ذكر وأنثى، وكانت طريقة الزواج أن يتزوج الذكر من أنثى في بطن آخر، ولم يكن يسمح بزواج الذكر والأنثى من نفس البطن.

كيف تكاثر أبناء آدم؟

ولكنهم رجحوا أن يكون الاحتمال الثالث هو الأصح لبيان كيف تكاثر أبناء آدم، إن آدم ولد له أربعة ذكور، فأهبط الله إليهم أربعاً من الحور العين، فزوج كل واحد منهم فتوالدوا، ثم إن الله رفعهن وزوج هؤلاء الأربعة أربعاً من الجن، فصار النسل فيهم، فما كان من حلم فمن آدم (ع)، وما كان من جمال فمن قبل حور العين، وما كان من قبح وسوء خلق من الجن…

هل يمكن أن يكون آدم وزوجه مصدر هذا الكم الهائل من البشر ؟

استشكالك أن يكون آدم وزوجه هما فقط مصدر هذا الكم الهائل من البشر ، إنما يكون وجيها لو كنت تعلم على وجه اليقين عمر البشرية على هذه الأرض ، ونسبة التوالد في كل عصر ، أما مادام ذلك كله مجهولا ، فلا يصح عقلا طرح مثل هذا الاستشكال ؛ كما أن الحساب لا يترك مجالا لهذا الاستغراب إذا افترضنا لعمر البشرية فترة زمنية ليست بالقصيرة ، ونسبة توالد معقولة.

كيف حصل تزاوج أولاد آدم عليه السلام ؟

أما كيف حصل تزاوج أولاد آدم عليه السلام ، وكيف حصل نسلهم ؟ فلم يثبت في القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة بيان ذلك ، وإنما نسب إلى بعض الصحابة – ويحتمل أنه مأخوذ من كتب أهل الكتاب – أن آدم عليه السلام كان يولد لزوجه في كل حمل ذكر وأنثى ، فيزوج ذكر حمل بأنثى حمل آخر ، وهكذا تكاثر أولاده.

Leave a Reply

Your email address will not be published.