كيف تصلى قيام الليل?

إجابات على الأسئلة

ويستحب أن تبدأ صلاة قيام اللّيل بركعتين خفيفتين ثم تُكمَّل الصّلاة ركعتين ركعتين لما ورد عن رسول الله، فعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ – رضي الله عنه – قَالَ: ‘صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى

ما السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟

يقوم المسلم بأداء ركعتين ركعتين، والمقصود أن يسلّم بعد كلّ ركعتين يؤدّيهما، ثمّ يؤدّي الوتر، وذلك اقتداءً بفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في قيامه، وإن خاف المسلم أن يدرك صلاة الصّبح وهو لم يوتر بعد فيجوز له أن يوتر بركعةٍ واحدةٍ، يتلو فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، ثمّ يدعو دعاء القنوت.

متى يبدأ قيام الليل وكم ركعة؟

وعن عدد ركعات صلاة قيام الليل فالأفضل أن يقتصر على إحدى عشرة ركعة؛ أو ثلاث عشرة ركعة، وهذا فعل النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ‘كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلِّم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة’.

You might be interested:  كيف اهكر قوقل?

كيف تصلي قيام الليل والشفع والوتر؟

يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب، أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم، ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط ، وتكون صلاته صحيحة، والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم، ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة

كيف تكون النية في صلاة قيام الليل؟

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تلفظ بنية صلاة قيام الليل جهراً، وعليه فنية القيام سرية مكانها القلب وتكون بالقول: نويت أن أصلي ركعتي قيام ليل لله تعالى.

ما هي معجزات قيام الليل؟

ومن معجزات قيام الليل والدعاء فيه أن الملائكة تشهده، فقد ورد في كتاب الله تبارك وتعالى:’ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا’، وشهود الملائكة لدعائك أمر يدفعك لأن تستثمر تلك اللحظات فتكثر الطاعات والدعاء فيها فقد تحظى بصلاتها عليك

هل يجوز ان اصلي ركعتين في قيام الليل؟

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا ‘ أن يصح أن تصلى قيام الليل أربعة ركعات متواصلة لكن من الأفضل أن تصليهم ركعتين ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم فى مسلم (( صلاة الليل مثنى مثنى )).

ما هي مدة قيام الليل؟

ووقت قيام الليل يبدأ من حيث ينتهي وقت صلاة العشاء أي بعد الثانية عشرة من الليل إلى دخول الفجر الصادق. وقيام الليل أفضل الصلوات بعد الصلوات الخمس المكتوبة للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل».

You might be interested:  كيف اقبل زوجي?

ما هو اقل عدد ركعات قيام الليل؟

ورد ممدوح، قائلًا: أقل ركعات لقيام الليل ركعة واحدة.

هل يجوز قراءة سورة قصيرة في قيام الليل؟

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، إنه يجوز للمسلم أن يصلى صلاة قيام الليل بسور القرآن القصيرة، مؤكدا أنه لا يشترط فى قيام الليل أن يصليه المسلم بالسور الطويلة فقط. وأضاف «عاشور» في تصريح له، أن جميع آيات الله تعالى وسوره عظيمة فيجوز للمسلم أن يصلى بأى آيات أو أى سور شاء فى صلاة قيام الليل.

متى يكون الدعاء في صلاة قيام الليل؟

ويدخل وقته من حين الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، لكن الوقت الأفضل لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل؛ لأنّ الله -عزّ وجلّ- ينزل إلى السماء الدنيا كما سبق ذكره، ويصلي المسلم ما شاء من الركعات مثنى مثنى، ولو صلّى المسلم إحدى عشر ركعةً مع الوتر فهو أفضل، فقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ

متى يقرأ التشهد في قيام الليل؟

بعد الانتهاء من سجود الركعة الثانية يقول التشهد ويدعو الله، وبعدها يسلم من الصلاة.

ما هي فوائد صلاة قيام الليل؟

عدّ العُلماءُ بضعة َفضائل لقيام اللّيل، منها: 1- عناية النبيّ – عليه الصّلاة والسّلام – بقيام اللّيل حتى تفطّرت قدماه، فقد كان يجتهدُ في القيام اجتهاداً عظيماً. 2- قيامُ اللّيل من أعظم أسبابِ دخول الجنّة. 3- قيامُ اللّيل من أسباب رَفع الدّرجات في الجنّة.

هل يجب قراءة سورة قصيرة في صلاة قيام الليل؟

حياك الله أيها السائل الكريم، نعم يجوز قراءة سور قصيرة في قيام الليل ولا يشترط أن تكون السور طويلة، فعندما تقرأ سور قصيرة يكفي ولا بأس في ذلك، فإنّ القرآن الكريم كله خير وموعظة.

You might be interested:  كيف استعمل تيتان جيل?

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف في صلاة قيام الليل؟

قيام الليل وقراءة القرآن من الموبايل ‘س و ج’ فتاوى رمضان

ج / نعم تجوز.

متى يكون الدعاء في صلاة قيام الليل؟

ويدخل وقته من حين الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، لكن الوقت الأفضل لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل؛ لأنّ الله -عزّ وجلّ- ينزل إلى السماء الدنيا كما سبق ذكره، ويصلي المسلم ما شاء من الركعات مثنى مثنى، ولو صلّى المسلم إحدى عشر ركعةً مع الوتر فهو أفضل، فقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ

هل يجوز قراءة الفاتحة فقط في صلاة قيام الليل؟

من حيث الإجزاء تجزئ الفاتحة فقط، فهي ركن القراءة في الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم : ‘ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب’ وإن كنت تحفظ شيئا من القرآن غير الفاتحة فحسن، وإلا فلا حرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.