كيف تقدم شكاية?

إجابات على الأسئلة

كيف يمكنني تسجيل شكاية عبر البوابة الوطنية للشكايات؟ · اختيار الجهة المعنية (وزارات، مؤسسات عمومية، مؤسسات وهيئات). · ادخال مضمون الشكاية (تحديد الموضوع الرئيسي وارفاق نص الشكاية). · ادخال المعلومات الشخصية والبريد الالكتروني الخاص (إلزامي). · تأكيد وارسال الشكاية للجهة المعنية.

كيف تكون كتابة شكاية؟

طريقة كتابة شكاية

عليك بدايةً تحديد الشخص (اسم المدير، أو مدير خدمة العملاء) الذي سيتم إرسال الشكاية له، ومعرفة اسمه، حتى تخاطبه به حيث ستبدأ رسالتك بـ (السيد، أو السيدة ) ، وفي حال لم تعرف اسم الشخص فيمكنك كتابة اسم الجهة بالشكل التالي: (السادة شركة ).

كيف يتم رفع شكاية الى وكيل الملك؟

يتم معالجة الشكاية عبر موقع www.chikaya.ma في حالة استيفائها للشروط التالية: تقديم الشكاية وفق نموذج التقديم المعتمد(المادة 11 من المرسوم 2.17.265).

ما هي الشكاية؟

الشكاية هي تصريح يعبر عنه شخص أمام ضابط الشرطة القضائية أو ممثل النيابة العامة أو قاضي التحقيق يبين بمقتضاه أنه تعرض لضرر أصابه بمناسبة ارتكاب جريمة وقد عرفها البعض الآخر بكونها إجراء يتولاه المجني عليه أو من يقوم مقامه ويتقدم بواسطته إلى السلطات المختصة ليبلغها عن خبر وقوع جريمة تعرض لها فهي بذلك شفوية يترتب عنها

كيف اتتبع شكايتي؟

.:: رئاسة النيابة العامة – تتبع الشكايات ::. لتتبع شكايتكم، المرجو إدخال رقم الشكاية و السنة أو رقم الهاتف مع رمز تتبع الشكاية.

You might be interested:  كيف يحترق قلب الرجل?

ما الفرق بين الشكاية و المحضر؟

السلام عليكم : ما هو الفرق بين تقديم شكاية لدى المحكمة وبين تقديم محضر وبين تقديم ملف مدني؟ وشكرا. الشكاية في الأصل تقدم إلى النيابة العامة، وإذا قدمت إلى المحكمة فتسمى شكاية مباشرة مع الانتصاب طرفا مدنيا وهذه تتعلق بالقضايا الجنحية.

ما هي الشكاية المباشرة؟

ونعرف الشكاية المباشرة بأنها الشكاية المصحوبة بالمطالبة بالتعويض المقدمة من طرف المطالب بالحق المدني أمام قاضي التحقيق أو أمام المحكمة ويكون من شانها تحريك الدعوى العمومية بالإضافة إلى إقامة الدعوى المدنية التابعة.

هل تتقادم الشكاية؟

لا وجود لأي وثيقة تسمى وثيقة التقادم، لأن التقادم هو دفع يتقدم به المدعى عليه أمام المحكمة لرد دعوى المدعي وليس ورقة تسلمها الإدارة أو المحكمة. نعم يمكن للمحكمة التصريح بتقادم الدعوى، ولكن هذا مشروط بالتمسك بالتقادم لأن المحكمة لا تثير ذلك تلقائيا.

هل يمكن سحب شكاية؟

المتابعة في مثل هذه القضايا، إذا توفرت لوكيل الملك أركان جريمة ما، لا يتوقف على الشكاية وبالتالي فإن سحب الشكاية لا تأثير له على المتابعة. إذا كانت الجريمة والمتابعة لا تقوم إلا بناء على شكاية فإن التنازل عن الشكاية يضع حدا للمتابعة ويتم حفظ الملف إن كان لدى وكيل الملك.

ما هو دور وكيل الملك في المحكمة؟

1 – له صلاحية تسخير القوة العمومية. 2 – يمثل النيابة العامة إما شخصيا أو بواسطة نوابه داخل دائرة نفوذ المحكمة الابتدائية التي يمارس فيها نشاطه. 3 – يمارس سلطاته على نوابه. 4 – يتلقى الشكايات و الوشايات و يقوم بدراستها و كيتاخذ بخصوصها ما يراه مناسبا.

ما الفرق بين الوشاية و الشكاية؟

الأولى : أن الوشاية تكون من شخص معلوم أو مجهول؛ بينما الشكاية لا تكون إلا من شخص معلوم. والثانية : أن الوشاية لا يكون صاحبها (أي الواشي) طرفا في الواقعة المبلغ عنها ؛ ولو كان معرفا به فيها، مما يعني أنه لا يمكن أن يُـنَـصِّـب نفسه مطالبا بالحق المدني في الدعوى العمومية.

You might be interested:  كيف نشكر الله?

كيف يتم تحريك الدعوى العمومية؟

طرق مباشرة الدعوى العمومية

  1. مرحلة المتابعة (الاستدلال)
  2. مرحلة التحقيق الجزائي (تكيف الواقعة)
  3. الاستدعاء المباشر والإخطار
  4. فتح التحقيق
  5. المثول الفوري
  6. الأمر الجزائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.